العمل من المنزل عبر الانترنت

العمل من المنزل عبر الانترنت

 
العمل من المنزل أو بالأحرى العمل الحر freelance‏ هو ترف، ولكن عليك أن تعمل بجد وبطريقة ذكية إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى منه عن طريق دمج هذه شروط وعادات في حياتك عند عمل في المنزل.

العمل من المنزل أصبح خيارا ذو شعبية متزايدة، من الموظفين الصغار لكبار المديرين التنفيذيين حيث يمكنهم الاستفادة من مزايا العمل جزء من الوقت. في حين أنه لا تزال هناك بعض الانتقادات بأن العمل من المنزل يؤدي إلى علاقات مهنية صغيرة وانخفاض الإنتاجية، والغالبية العظمى من أرباب العمل في الولايات المتحدة أصبحت أكثر تساهلا مع بيئة العمل البديلة.

بغض النظر عما إذا كنت تعمل في المنزل مرة كل شهر أو كل يوم، هناك عدد قليل من شروط وعادات الهامة التي ستحتاج إليها إذا كنت ترغب في العمل بشكل فعال. ادمج هذه شروط وعادات في حياتك اليومية عند العمل من المنزل:


فضاء العمل من المنزل

workspace

أول شئ بعد التفكير في العمل من المنزل هو إنشاء مساحة عمل معينة. يطلق عليها “المكتب المنزلي” لسبب أن العمل من سريرك قد لا يكون فكرة جيدة لأنك سوف تميل إلى النوم أو الاسترخاء. العمل من غرفة النوم الخاصة بك أو الصالون أمام تليفيزيون قد لا تكون فكرة جيدة لأنك سوف تميل لمشاهدته. بدلا من ذلك، اخلق مساحةلعمل معينة؛ فإنه ليس من الضروري أن تكون غرفة كاملة، لكنها يجب أن تكون بيئة خالية من الالهاء ولا يجب استخدامها لأي غرض آخر. وسوف يتم ضبط نغمة أداءك من حيث العناية والتركيز على العمل لبقية اليوم.

اللباس لهذا المنصب

freelancer

العمل في ملابس النوم الخاصة بك قد لا يكون مشكلة، ولكن هناك فائدة نفسية حقيقية لخلع ملابس النوم من أجل عملك حتى عندما تكون في المنزل. ليس عليك ارتداء بدلة كاملة كل يوم، لكنه يجب أن ترتدي ملابس مهنية. وسوف تساعد عقلك على التركيز في بيئة وطريقة العمل وتجنب إغراء البقاء في “وَسَط البيجامة وغيرها”. بالاضافة الى ذلك، ستبدو أفضل كثيرا عندما يحين الوقت لاستخدام سكايب أو منصة الدردشة الفيديو مماثلة.

ساعات العمل

ساعات العمل

تحديد ساعات العمل والالتزام بها. كن صارم مع نفسك. في تحديد بداية ونهاية يومك. العمل خلال يومك في أوقات محددة جدا، ويجب أن تلتزم بتلك الأوقات. ان الأمر ليس فقط للتأكد من عملك لعدد معين من ساعات – انها حول تعظيم الوقت الذي لا يكون هناك عمل فيه. فمثلاً ابتداء من الساعة 08:00 بالظبط سوف تكون نقطة بدء محددة، بدلا من فترة غامضة من التسويف و / أو الإلهاء. وتنتهي عند الساعة 17:00 بالظبط، أمر مفيد لأن العمل من المنزل يمكن أن يتسبب بالتأثير في حياتك الشخصية والعائلية، لذا من المهم رسم خطوط ثابتة بين الحياة الشخصية والمهنية لتحافظ على صحتك النفسية.

تحديد واجبات

freelance

تحديد واجبات يومية. حيث يمكن عمل قائمة المهام لكل يوم لتساعدك على الاستمرار في التركيز وتعطيك مؤشرا لقياس مدى فعالية أدائك في بيئة العمل من المنزل. انها فكرة جيدة بشكل عام لخلق قوائم المهام، ولكن استخدامها للعمل المستقل الخاص أمر بالغ الأهمية. تنظيم مهامك حسب الأولوية، وتحديد المهام التي يجب أن تتم قبل نهاية اليوم. ثم في نهاية يومك، تقوم بعمل مراجعة لقوائم مهام . هذا سوف يعطيك فرصة لتقييم أدائك وتحديد المهام الجديدة للأيام اللاحقة.

استراحة

redacteur-web-freelance-christophe-da-silva

نعم يجب وضع فترات استراحة فمن المهم أن تأخذ راحة وكأنك في أحد المكاتب. انها ميزة أخرى إلى وجودفضاء عمل محدد في منزلك. أخذ استراحة يريح عقلك وتعيد ضبط أفكارك ويعطيك منظور منتعش، وجعل تمييز واضح بين “وقت العمل” و “زمن الشوط الثاني.”

تجنب التفاعلات

freelancer and family

تجنب التفاعلات مع العائلة أو الأصدقاء. هذه العادة هي مضللة بعض الشيء – يجب أن لا نتجاهل عائلتك إذا كانوا بحاجة لك بالطبع، ولكن يجب تقنين هذا الامر حيث يجب إخبار العائلة بذلك وتفاهم معهم مثلا عندما يريدون منك شئ يرسلو لك رسالة هاتفية او دقات على باب وعندما تفرغ تقوم بمعالجة الامر هذا مجرد يمكنك تفاهم معهم على طريقتك.

كافئ نفسك

soccuper

كافئ نفسك. عند القيام بعمل جيد، أنت تستحق المكافأة. لا تتردد في صنع فنجان من القهوة الطازجة بعد التغلب على عقبة كبيرة، أو أن تأخذ استراحة طويلة بعد الانتهاء من هذه المهمة المرهقة. مكافأة نفسك على نحو ملائم طوال اليوم يوفر لك ردود فعل إيجابية لانجازاتك. بيئة منزلك لديها العديد من الفرص للاسترخاء والتمتع بها من مكتبك، لذلك استخدامها لصالحك من خلال متابعتها بعد أن كنت قد فعلت شيئا يستحق المكافأة.

يجب الحفاظ على هذهشروط وعادات في حياتك اليومية، وعليك أن تتمتع بجميع المزايا من العمل من المنزل من دون التضحية بالإنتاجية الخاصة بك أو ما يرضيك. إذا كنت قد بدأت للتو العمل من المنزل، نضع في اعتبارنا أن الجميع يعمل بشكل مختلف، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على الهيكل الذي يعمل على نحو أفضل بالنسبة له.

أهم شئ هو البقاء ملتزم بأهدافك، وفي نهاية المطاف عليك إنشاء نظام مثالي يلائمك لترتاح.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا